الاثنين، أكتوبر 18، 2010

بعض من مقالات


عام على أوباما في مصر
حبيبة حلمي   
الأحد, 20 يونيو 2010 21:22
http://www.alazma.com/site/index.php?option=com_content&view=article&id=4355:2010-06-20-19-24-03&catid=154:2010-06-01-19-50-34&Itemid=4
مر عام على خطاب الرئيس باراك أوباما 4-يونيو في جامعه القاهرة للأمة الإسلامية.. من أول الخطاب ظن البعض بما أننا أمة جريحة أنه المخلص وحتى في نهايته اتخذ دور الواعظ لأمة لها حضارة.
وإختير منبره صرح علمي كجامعة القاهرة فرقصنا على إيقاع كلمات خطبته وتذكرت قول نزار قباني "يسمعني حين يراقصني كلمات ليست كالكلمات" فالسياسية الأمريكية لا تعرف غير طريق واحد ولكن الرؤساء هم الذين يتغيرون ويختلف معهم أسلوب التنفيذ.
تعاظمت الآمال وظلت الأحلام معلقة على أرض الواقع وحان لنا أن نعرف أنه تم تحقيق الهدف للأمة الإسلامية من حيث التغير اللفظي فقط زادت القوات الأمريكية في أفغانستان، وكذلك مازال الموقف الأمريكي تجاه البرنامج النووي الإيراني علي ما هو عليه أيام بوش.
فهل أطفئت النار في العراق الغارق في مستنقع من الإشتعالات التي هي نتاج أمريكي بامتياز، وعن حديثه عن التطرف العنيف فهو حديث ذو شجون حرك بداخلنا جروحا عميقة وذكريات مؤلمة.. ولكنه خاض فيه وأقام الحجة علينا بآيات من القرآن الكريم فليكن.
كانت حجته وحجة من سبقوه في حربهم ضد الإرهاب هو 11 سبتمبر وكأن العنف الذي مارسته أمريكا ضد العالم كله لم يبدأ إلا من هذا التاريخ.
منذ اللحظة التي بدأ الحديث عن فلسطين في خطابه نجد إنه تراجع عن إدانة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية ولعب بورقه الضغط على الدول العربية وقبول التفاوض الغير مباشر لم يسميها أسمها الصحيح سميت الوضع بين الإسرائيليين والفلسطينيين والعالم العربي.. ولو أنه نظر إلى خرائط العالم منذ زمن بعيد لوجد فلسطين جزءا ثابتا منها ولكن إسرائيل لم تظهر على الخرائط إلا منذ أكثر من ستين عاما.
وقال أيضا في خطابه أننا لا نستطيع أن نفرض السلام- وقال أيضا في تصريح لاحق في ألمانيا أن على الفلسطينيين والإسرائيليين تقديم تنازلات مؤلمة تنازل من قبل إسرائيل هو تنازل عن بعض أطماعها في أراضي الضفة الغربية ويعني التنازل من قبل الفلسطينيين هو التنازل عن بعض طموحاتهم في قيام الدولة الفلسطينية.
هناك حدث يدفعني للتساؤل هل كان زمن الخطبة وليد الصدفة أم إن الاختيار تم بعناية لإرسال رسالة لأطراف الصراع العربي الإسرائيلي دعونا نتذكر هذا التاريخ انه عشية ذكرى نكسة الخامس من يونيو لعام 1967 عندما انتصر الإسرائيليون في حرب الخامس من يونيو على جيوش عربية وأصبح انتصارا ساحقا باتوا يظنون بان التاريخ قد توقف عند هذا الحد.
لو تطلعنا لخطابه وما ورد فيه من إيجابيات لفتح علاقة وأسلوب حوار وتعامل جديد مع العالم الإسلامي وأيضا ما ورد فيه من توازن خطابي لمصلحة إسرائيل نجد أن الرجل لديه شيء سيقدمه ، ولكن إيماني الكبير كمواطنه عربيه يدفعني للقول أن الرئيس أوباما لن يقدم لنا حلول السحرية لقضاينا العربية على طبق من فضة بعد هذا الخطاب بدون جهد عربي من أجل مواجهة التعنت الإسرائيلي المدعوم بضعف الموقف العربي بسبب غياب تأثير قوة العرب السياسية والاقتصادية والغير موظفة في العلاقات الدولية ولذلك ألقى الرئيس الأميركي الكرة في المرمى العربي وأدى الرسالة التي أراد قولها للأمة العربية والإسلامية من خلال نقاط متعددة ذكرها في خطابه وعلى العرب إستيعاب الرسالة والأخذ بتقوية وتوحيد الخطاب العربي من منطلق سياسي واقتصادي يوظف المصالح المشتركة والمتبادلة لكي يكون الخطاب العربي مؤثرا في مواقف الأطراف الأخرى .
يا رجل السلام هل هتكت الجدران التي تسجن فيها حمامه السلام في سماء "أفغانستان هل أصلحت الخطأ الذي قام على منهج منح من لا يملك هل غسلت عار وعد بلفور وعملت على وعد جديد يمنح الفلسطينيين وطنا وليس شيء من أوطان الآخرين.
إن خطاب باراك حسين أوباما كان مجرد كلمات عاطفية داعب بها الشعوب العربية واستطاع بالكلمات الحصول على جائزة نوبل للسلام
 *****************
حبيبة حلمي*   
السبت, 14 أغسطس 2010 00:39 
اختلف شهر رمضان كثيرًا جدًّا عن الأزمان السابقة وأصبح ديجيتال، وخصوصًا بعد انتشار الإنترنت.
نجد في هذا الشهر الفضيل ازدياد عدد المشتركين في جروبات أُعدت خصيصًا لهذا الشهر على الفيس بوك من نوعية محبي عمر بن الخطاب ومحبي سيدنا علي وحملة مقاطعة الأفلام والمسلسلات في رمضان.
وتستمر عجلة الإعلانات التي تعرض طوال السنة ولكنها تعرض بغزارة كفواصل إعلانية تشعرنا بأن البرنامج أو المسلسل هو الذي أصبح فاصلاً في الإعلانات، ونوعية إعلانات رمضان تختلف من حيث نوع الفترة الزمنية المعلن فيها فنجد مثلاً إعلان تبرع بجاموسة عُشْر أو إعلان لبنيتا التي تظهر بطلة الإعلان فيه بقرة كارتون مما يجعل الطفل يسأل والده: بابا هو أنا لو شربت لبن كتير هابقى بقرة؟
وتزداد إعلانات الصدقة رغم أن ثمن إعلان واحد يكفي لسد حاجة المحتاجين، وإعلانات تبرع للصعيد المنكوب وكفالة اليتيم والموسيقى المرعبة المصاحبة للإعلان تساعد في تمزيق القلوب وتشعر وقتها أنه يجب عليك أن تتذكرهما في هذا الشهر وليس طوال السنة.
وتزداد كلمة حصري التي تجدها على كافة الفضائيات ومعنى كلمة حصري تكتب في نص العقد المبرم، وتكون للقناة أحقية بث المسلسل قبل أي قناة أخرى بربع ساعة عن باقي القنوات ولكن جميع القنوات تحاصرنا بحصري.
تزداد نوعية برامج "افضحني شكرًا" في شهر رمضان مثل برنامج منى الحسيني وبرنامج عزة مصطفى حيث يتناسون أسلوب الحوار ليصبح صراعًا مستفزًّا لضيوف الحلقات وكأنهم من رواد مقاهي وسط البلد وليسوا ضيوف حلقة تلفزيونية تعرض على العالم العربي.
وتأتي ميس حمدان في أول حلقات برنامجها الذي تتقاضى فيه 20 ألف جنيه عن الحلقة الواحدة لتصيبني بالقولون العصبي عندما تتراقص وتتمايل وطريقة استظراف زائدة عن الحد وتتهكَّم على الشعب المصري واصفة إياه بأنه "فتَّاي" وأن المصريين سواء شخصيات عادية أو نقَّاد فن أو رياضيين يعشقون "الفَتْي".
وتأتي هند صبري بمسلسلها الاجتماعي "عايزه اتجوز" لتناقش أهم قضايا العصر "العنوسة" بطريقة كوميدية لواقع صعب تعاني فيه الفتيات بحثًا عن العريس، وفي أولى حلقات المسلسل كتاب "كيف تصطادين عريسًا" الذي تتهافتن عليه جميعًا "والبركة في صفحة 11".
وفي برنامج "مصر النهاردة" فقرة حرب الاتهامات بين خالد يوسف والكاتب عبد الله كمال لا يوجد فرق بينه وبين برنامج "اثنين في 2" بين إيناس الدغيدي وآثار الحكيم ولكن الأخير تجاوز حدود الأدب.
إن المسلسلات أصبحت لدى كافة القنوات لا في بعض منها من لوازم الشهر الكريم، فإن الدعاية لها دائمًا تستهل بعبارة واحدة وتزداد وهي حصري التي شرحناها سابقًا، وتجدها على كافة الفضائيات.
الأعمال التي تنتج أو تهتم بمعالجة قضايا محلية لا تعدو كونها أعمالاً درامية هدفها التسلية فقط ويا ليت الهدف منها علاج الظواهر الاجتماعية، فهي تقتصر على النقد السياسي ولذلك فهي غير مُلزمة بالمعايير الموضوعية أصلاً، وبالنسبة لما قد يحدث فيها من أخطاء أو عبارات خارجة عن الذوق فإن ذلك يعتبر من قبيل لوازم مثل هذه الأعمال وتشكل خطرًا على الذوق العام والأخلاق بسبب ما تقوم به من تسويق لما يمكن أن يسمى (ثقافة الشوارع) ويقصدون تلك الأعمال التي تنتهج التهريج الفاضح وتروِّج لعبارات وحركات أقل ما توصف به أنها (قلة حياء).
وهناك الأعمال التي تشكل خطرًا على الدين والفكر والتي تتعدى كونها أعمالاً كوميدية أو ناقدة إلى كونها أداة من أدوات التيار التغريبي والذي بحسب هؤلاء قد أعلن الحرب على ثوابت ومسلَّمات وأعراف هذا المجتمع.
ويتجلى هذا عندهم من خلال وجود التطابق والتناسق التام بين طريقة معالجة هذه المسلسلات لبعض القضايا الحساسة كالتطرف الديني وقضايا المرأة والتعليم وغير ذلك، وبين الطريقة التقليدية المعروفة التي ينتهجها بعض الكتاب والمفكرين الليبراليين والتي عادة ما تتسم بخلوها من الموضوعية عند تناولها لتلك القضايا.
إن هذه الأعمال تحدث نوعًا من السخط والاستهجان لدى الشريحة الأكبر من المجتمع، ويبقى السؤال: بما أن الغالبية العظمى من السياسيين والعلماء والمثقفين، بل والمواطنين البسطاء يرفضون توجهات هذه القنوات فأي مجتمع تمثله؟ وإلى متى ستستمر في هذا النهج المصادم لجميع شرائح المجتمع؟ ومن المستفيد حقيقةً مما تقدمه؟
* إعلامية مصرية.
http://www.alazma.com/site/index.php?option=com_content&view=article&id=6941:2010-08-13-22-42-08&catid=154:2010-06-01-19-50-34&Itemid=4

********************

مهزلة الفبركة الصحفية
حبيبة حلمي   
الخبر وصف لحدث مهم تم نقله عن مصادر موثوق في صحتها وتثير اهتمام الجمهور ويصبح الخبر كاذبًا إذا كان في حقيقته غير صادق أو بعض منه، وهذا لا يعفي من المسؤولية.
كيف يكون لصحيفة لها اسم أن يثق المواطن بنوعية الأخبار المدرجة بها مع وجود مهازل رصدت، ونحن هنا قد نكون شهودًا عليها، فأحيانًا تثير الضجة أو التضارب في الآراء وربما فتنة بين النفوس.
أخبار تؤكدها إحدى الصحف وتقوم بنفيها الجهات المسؤولة.. أحداث فنية تم تكذيبها فما بالنا بالأخبار غير الفنية.
على مدار هذا الأسبوع ظهر في جريدتي الدستور واليوم السابع الإلكترونيتين أخبار تم نفيها من خلال الجهات المسؤولة حيث ذكرت الدستور خبر تسلم تامر حسني مؤخرًا خطابًا رسميًا من جامعة الدول العربية يفيد توليه منصب سفير الطفولة العربية.
وأوردت الصحيفة المستقلة أن جامعة الدول العربية اعتبرت تامر حسني من الفنانين المهتمين بالقضايا الاجتماعية في العالم العربي، وأنه سوف يتسلم درع التكريم وشهادة التقدير في 16 يوليو الجاري، رغم أن هذا نفس اليوم المقرر أن يحيي فيه تامر حفلته الصيفية بمارينا حيث ستمنحه الشركة المنظمة درع التكريم أمام جمهور الحفل.
وفي أول ردة فعل للخبر الذي نشرته الدستور وأثار ضجة وتساؤلات عن كيفية ترشيح المطرب تامر حسني من جامعة الدول سفيرًا للطفولة أورد موقع  FilFan.comنفيًا صريحًا من مصدر مسؤول في إدارة الأسرة والطفولة بجامعة الدول الذي قال إن كل ما تم نشره مؤخرا حول حصول تامر حسني على لقب سفير الطفولة غير صحيح، خاصة أن الجامعة نشاطها ليس له علاقة بالفنانين نهائيًا.
وأضاف المصدر: قررنا عقد مؤتمر صحفي في فندق "شبرد" في السادسة مساء الأربعاء 14 يوليو 2010، لتصحيح هذا الخطأ وأوضح المصدر أن لقب "سفير الطفولة" لا يعني الفنانين نهائيًا، بل هو مخصص للأطفال فقط من سن 8 إلى 18 سنة.
خبر آخر عن الفنان هاني شاكر، وكان لليوم السابع نصيب من الفبركة للأخبار والتصريحات، حيث نشرت الصحيفة على لسان شاكر أنه ينوي إطلاق موقع رسمي له ينشر من خلاله أخباره وتصريحاته دون تحريف أو مبالغة، وأن المواقع التي تحمل اسمه على شبكة الإنترنت والتي تنشر باسمه على الفيس بوك وهمية وليس له علاقة بها.
بينما قالت المتحدثة الإعلامية باسم المطرب الكبير في نفس اليوم أن شاكر لم يقل هذا الكلام لأنه يكن التقدير لكل المواقع وجروبات الفيس بوك التي أطلقها محبوه ومعجبوه ويرحب بها.
إذن من أين يأتي الإعلام بهذه الأخبار المفبركة ولماذا وكيف تواصل الصحف نقل أخبار مغلوطة، إن لنقل الأخبار أمانة تقتضي أن لا تنجرف الصحف وراء العناوين التي تسيء للصحفي وللصحيفة نفسها.
في النهاية لا تحصد هذه الأخبار المفبركة لصحف يتابعها المواطنون سوى عدم المصداقية والنفور وعندها يجب على الصحيفة أن تنتبه لمستقبلها، فلو انصرف عنها القراء لن يكون لها بقاء.
 http://www.alazma.com/site/index.php?option=com_content&view=article&id=5717:2010-07-17-21-55-37&catid=154:2010-06-01-19-50-34&Itemid=4
*************************

"حمرا" موجة و"بوبي" ميلودي في رمضان

الإعلام الترفيهي يتمتع بأفكار تتطور يوميا لجيل بات يعترف بأن قله الحياء سمة العصر، فما من فكرة تدخل حيز التنفيذ إلا تعرضت لشيء من التعديل بسبب تفاعلها مع التجربة الإنسانية واحتكاكها بالواقع، ولكنهم يصرون على تغيير أشياء كثيرة لأمور أسوأ.
شر البلية ما يضحك أحيانا ولكن البلية تظهر لنا مساوئها سريعًا حين نجد أن الصغير الذي لا يعي يكرر مايتعلمه من مشاهدة مايراه من خلال الفضائيات.
برومو برنامج جديد سيعرض على قناة موجة كوميدي في شهر رمضان الفضيل اختار له صناعه اسم "حمرا"، وحين نسمع الاسم يخطر بأذهاننا طريقة قول الفنان أحمد حلمي في فيلم "مطب صناعي" لكلمة حمرا و كأنها أصبحت إحدى الكلمات الاعتراضية في قاموسنا الإعلامي حتى تصبح عنوان برنامج وخاصة في شهر رمضان.
لن ننسى أن نذكر رائدة الإبداع في اشتقاق الأدب من قلة الأدب وهي إعلانات قناة "ميلودي" وأذكر شعارًا بات لفترة تحمله القناة لإعلاناتها "أفلام عربي.. أم الأجنبي" بالله عليكم ماذا ننتظر بعد ذلك أن تطل علينا بثوب الفضيلة كيف؟ وظهر لنا ما تخبئه الأحداث في حملتها الجديدة التي تحمل شعار "ميلودي تتحدى قلة الأدب" طب ازاي؟.. هل تتراجع ميلودي أم تتلاعب بخبث؟
معظم الناس انتظر ما تقدمه الحملة الجديدة حتى تكفِّر عن ما قدمته من قبل ولكننا فوجئنا بأن الإعلان يحمل لنا كواليس التصوير من إغراء وإسفاف ومحاولة لإقناعنا أن الأدب شعارهم.
تم تصوير الإعلان بكواليسه التي كان من المفروض أن لا نراها ولكنه حمل في جعبته شقين أولهما أن فريق التصوير غير مستعد أن يتفهم ما هو الأدب وكيف يكون في طريقة مشي موديل الإعلان وإغرائها وفي طريقة وقفة بوبي الجديدة وحين اعترضها المخرج قالت "هي مش بوبي بتهز برضه!" ناهيك عن باقي الأحداث التي ظهرت فيها إيحاءات كثيرة.
الشق الثاني أنها محاولة أن نتفهم صعوبة الأمر من مرحلة الانتقال من قلة الأدب للأدب، بالله عليكم ماذا ننتظر بعد الاستخفاف بعيوننا وعقولنا كيف يتعامل رب الأسرة مع أطفاله وأبنائه من مشاهد الأفلام والإعلانات والفكر الجديد في البرامج الترفيهية؟
إن ما يقتل المجتمع هو الأفكار الناجحة التي تحمل سموما في خباياها تضحك  العيون وتقتل ثوابت أخلاقية ودينية واجتماعية.
******************
كوكب واحد لا بديل له
البيئة مصطلح ينم عن إجمالي الأشياء التي تحيط وتؤثر علي وجود الكائنات الحية علي سطح الأرض متضمنة الماء والهواء والتربة والمناخ والكائنات أنفسهم ويمكننا وصفها بأنها مجموعة من الأنظمة المتشابكة مع بعضها البعض التي تؤثر وتحدد بقائنا في هذا الكوكب نؤثر في البيئة بسلوكياتنا ونظام حياتنا وقد يكون لصراع الإنسان مع الطبيعة دخل كبير في حجم المؤثرات.
تحتفل دول العالم سنويا في الخامس من يونيو باليوم العالمي للبيئة حيث يرجع تاريخ الاحتفال بهذا اليوم إلى عام 1972، حيث أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأنه يوماً عالمياً للبيئة وذلك في ذكرى افتتاح مؤتمر استكهولم حول البيئة الإنسانية، كما صدقت الجمعية العامة في اليوم ذاته على قرار تأسيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
جرت عادة الأمم المتحدة من أجل إحياء يوم البيئة العالمي على تخصيص عنوان معين من عناوين الحفاظ على البيئة ليكون موضوعا محوريا للمؤتمرات والندوات والورش التي تهتم بشؤون إصلاح البيئة البشرية والسعي والتصميم على إعطاء وجها إنسانيا للقضايا البيئة فاتخذت شعار "كوكب واحد.. مستقبل واحد".
ويعتبر شعار الأمم المتحدة لعام 2010 بمثابة فرصة للتأكيد على أهمية التنوع البيولوجي، ويعكس أيضا أهميته وذلك للحفاظ على التنوع البيولوجي والتشجيع على مضاعفة الجهود للحد من معدل فقدانه ويشكل يوم البيئة العالمي، إحدى الوسائل الرئيسية للتوعية بالمفهوم البيئي، وتعزيز الاهتمام والعمل على نطاق عالمي.
ويتبع ذلك الحفاظ على الكائنات الحية وزيادة عدد المحميات الطبيعية في العالم للحفاظ على ما بها من كائنات تتفرد بها كل محمية بالعالم، فهناك خسائر مصريه تقدر ب350 مليار دولار طبقا لتقديرات الخبراء في ذلك يتم خسارتها في التعدي على المحميات الطبيعية داخل البحر الأحمر مما يؤدى إلى إهدار ثروته التي لا تقدر بثمن من الشعب المرجانية.. من خلال اعتداءات صارخة لرجال الأعمال على المحميات وليس من المنطقي جذب رجال الأعمال للاستثمار مقابل إهدار الثروة الطبيعية للمحميات الذي ينمو السنتيمتر الواحد منها خلال 20 عاما.
إن أكثر المشاكل البيئية التي تواجه مجتمعنا الإنساني اليوم التلوث الغير طبيعي بسبب كثرة الملوثات البيئية، فلقد أصبحنا نعيش في وسط مملوء بالتلوث هوائه ومائه وطعامه وشرابه ملوث، وحتى سماؤه أصبحت ملوثة؛ نتيجة تطاير الغازات وتفاعلاتها في المنطقة الأيونية مسببة ثقبا خطيرا في طبقة الأوزون.
فماذا تصنع البشرية أمام هذا الخطر الداهم؟، والتلوث صورة من صور الفساد والإفساد لمكونات البيئة من تحول العناصر المفيدة إلى عناصر ضارة والتلوث بهذا المعنى، حيث ورد في الذكر الحكيم "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا"، ومن أسباب التلوث في البيئية تدخُل الإنسان في قوانين البيئة التي سنها الخالق عز وجل، وإخلاله بتوازن عناصرها، بحيث تكون حينئذ ضارة للإنسان أو الحيوان أو النبات.
هي مشكلة إقليمية تعاني منها بعض الدول الصناعية التي لم تفكر في وضع حد لظاهرة التلويث وتحولت بعد ذلك إلى مشكلة عالمية، وعائق من عوائق البشرية، وذلك لترابط البيئة الجغرافية بالهواء والماء، فعلى سبيل المثال لا يستطيع الإنسان أن يمنع الهواء وأمواج المياه الملوثة من السفر والتنقل عبر القارات، كما ليس بالإمكان منع الطيور التي تحمل الملوثات من الانتقال من منطقة لأخرى، وحتى السماء الخارجية ليست بمنأى عن خطر التلوث فصعود الغازات و تفاعلها مع طبقة الأوزون تسببت في الثقوب السماوية التي تساعد على تسرب الأشعة فوق البنفسجية و تسبب إضرارا في نمو الإنسانية أو الحيوانية أو النباتية.
إن الأمم المتحدة والدول والوزارات ومؤسسات المجتمع المدني لاسيما تلك التي تهتم بشؤون البيئة مطالبة اليوم بوضع السياسات التي تساهم في الحد من مختلف أنواع التلوث، عن طريق الاهتمام بنشر الوعي الثقافي للحفاظ على الطبيعة بحيث تعي البشرية خطورة التلوث.
إن محاولة التعدي على القوانين التي شرعها الله في الكون يضر بالبيئة الطبيعية وعيش الإنسان العمل على ضرورة إصدار قوانين دولية حاسمة وملزمة لجميع الدول لحماية البيئة، ومعاقبة كل من يتعدى ويقوم بالخروج على القوانين.
إن المعلومات حول التفاعل بين البشر والبيئة التاريخية في الماضي لم تكن منظمة تنظيما جيدا لهذا الغرض أو بشكل صحيح الاستفادة منها فإذا واصلنا العمل بالجهل والحرمان من فهم التاريخ البيئي فسوف نتعرض لخطر حقيقي ولكن إذا أعطينا لأنفسنا فرصه التعلم والوعي لكان لنا أن نتعلم من تاريخنا بشكل كاف متكاملة، ويكون بإمكاننا خلق مستقبل أمن ومرغوب فيه لجنسنا البشري.
************************** 
لوبي الشعب العربي الغاضب
الثلاثاء, 01 يونيو 2010 21:51
http://www.alazma.com/site/index.php?option=com_content&view=article&id=3432:2010-06-01-19-53-44&catid=154:2010-06-01-19-50-34&Itemid=4
جاء العدوان الإسرائيلي على قافلة الحرية المتجهة إلى غزة ليكون نقطة فارقة في تاريخ غضب الشعب .. ومن هنا أوجه دعوة صريحة للجميع "فلنتحالف اليوم من أجل مصالحنا فمن المعروف دائما أن المصالح تتصالح، تعالوا نجرب نظرية أخرى .. تعالوا نتعامل بمنطق جديد على الفكر الشعبي المصري والعربي.
إذا كانوا هم أشد أعدائنا ونشن عليهم ليل نهار هجوما قاسيا وتهاجمهم كل وسائل الإعلام عندنا عشرات المرات ويتكرر ذلك في كل القنوات الأرضية والسماوية والصحف والمجلات، إذا كان الحال كذلك لكنه ليس مفيدا ولا مجديا، فلنجرب طريقا أخر ليعلوا صوت الغضب الشعبي من خلال لوبي الشعب الغاضب.
إنه ليس انضماما لأحد ولن نطلب من مسئول بعد اليوم أن يأتي لنا بحقنا.
وحتى لا أتهم بالتحريض أو الخروج على النظام العام وغيرها من التهم، يجب توضيح المعنى، فالإطار العام الذي يعمل داخله عدد من الهيئات والتنظيمات والمؤسسات والجمعيات في لوبي الشعب الغاضب لا يتكون فقط من ديانة واحدة وإنما يضم أيضا أصحاب المصالح والعقائد الذين يرون أن الإرهاب الإسرائيلي للعالم العربي والإسلامي لا يخدم أهدافهم ومصالحهم ومن هؤلاء بعض النخب العسكرية والسياسية والاقتصادية والجماعات الأصولية المسيحية التي لا ترى أن قيام إسرائيل إحدى بشائر الخلاص.
نحن لسنا جزء من حركة فنحن الشعب الغاضب والإطار مفتوح يتسع للجميع ولنتعلم من اللوبي اليهودي الصهيوني الذي يعمل دوما على توظيف عناصر غير يهودية بل قد تكون معادية لليهود والصهيونية مستغلا في ذلك تلاقي المصالح الإستراتيجية.
تعالوا جميعا نسعى لذلك وننسق لتحقيق الأهداف وأهمها كسب تعاطف الرأي العام العالمي، إنني أدعو كل إنسان عربي كان أو غربي وأستنهض همم كل البشر فما تفعله إسرائيل عدوانا على البشرية كلها.
إن هذا الكيان الغاصب لا يعرف سوى لغة الدم والقتل بعيدا عن المبادئ الكاذبة التي يروجونها مثل الحرية وحقوق الإنسان والمساواة، فهم يتحدثون دائما عن الإرهاب بينما هم صنعوه وصدروه لنا.
نحن الشعب العربي الغاضب قررنا ألا نصمت بعد اليوم، لقد قررنا أن نتحرر من عبوديتنا وندمر قيود الذل والهوان من خلال توصيل صوت الشعب العربي الغاضب إلى كل مثقفي العالم وكل حماة الإنسانية.
بوضوح يجب أن تصل الرسالة فذلك الكيان الصهيوني الغاصب ليس عدو لنا كعرب ومسلمين فحسب بل هو عدو للبشرية.. والواضح عيانا أن تلك الدولة الإستيطانية تريد أن ترسخ لسياسة جديدة قوامها القتل والإغتصاب.
القوه فوق العدل في الكتب والدساتير بينما الظالم يحكم بقوته ولتذهب الإنسانية إلى الجحيم.
فلنبدأ من الأن توصيل صوتنا الغاضب إلى صناع القرار العالمي في البيت الأبيض وكل المنظمات التي تعمل على قيم العدل والمساواة التي تريد إسرائيل انتهاك حرمتها واغتصاب قيمها.
أنا وأنت، هو وهي، نحن الغاضبون، فلنقم بإرسال برقيات تلغرافية أو رسائل الكترونية إلى هؤلاء القابعون في تلك المؤسسات الدولية بأن زمن الهوان قد ولى وأننا نملك من الضغط ما نستطيع معه أن نستعيد حقوقنا ونسترد كرامتنا.
يجب ان تصلهم الرسالة ومفادها أننا سنقاطعكم إن لم تقفوا في وجه الصلف الصهيوني وأنتم تعلمون قوه الغضب وكم أطاحت بنظم وأنهت أنظمة ونحن كشعب عربي أكثر من حافظ على أموالكم واقتصادكم ونحن من يرقع أسهم عملاتكم ولكن من الأن سيتحول هذا السوق الكبير إلى قاتل لعملتكم وحينها ستدركون ماذا فعلت بكم إسرائيل.
آخي الغاضب: أقول لنبدأ في الاستفادة من هذا الغضب، فلن نحرق سفارات أو ندمر ممتلكات، لأننا نملك سلاحا أقوى سيجعل هؤلاء يسعون إلى رضانا بعد أن نتكاتف من أجل إسترداد كرامتنا بأيدينا.
لا تستهن بغضبك بل طوعه كسلاح حاسم نستفيد به في المواقف، فإذا كانت إسرائيل تهيمن على الغرب باللوبي الصهيوني فلنجعل من غضبنا لوبي يحمي مصالحنا.
* مقدمة برامج إذاعية


























بعد هزيمة الأهلى والترجى التونسىي






نوتس كتبتها على الفيس بوك بعد ماتش الأهلى والترجى التونسي


لاحظت الناس تعبانه من حكم الحكم قلت الناس تفضفض 


و دى تعليقات الأعضاء تحولت بين التهريج و حوار متعصب 


إلى مناقشة خلط أوراق 
مباراة الأهلي والترجى التونسي أصابت الكثير بالصدمة


ووحدتهم على قول واحد حسبى الله ونعمة الوكيل 
 
اللي عايز يتحسبن دى نوتس تفريغ كبت 


إتفضل طلع مشاعرك وإحساسك 

عشان متحصلش حاجه ليك
برجاء عدم تداول ألفاظ بذيئة 

حفاظاً على الروح الكروية 
هذه النوتس ستفجر نفسها تلقائياً 

بعد كمية التعليقات

  •  ·  · Share


      • CaptainNader El-Leithy يعنى اقول اللى انا عايزة؟
        21 hours ago · 

      • Mostafa Elgendy 
        اسباب هزيمة الاهلي من الترجي 1-0
        اولا :- سوء التشكيل 
        الصح والافضل العب بجدو وابوتريكة ومحمد فضل واريح بركات ده الصح العب بمهاج صريح
        ثانيا:- ع...See more

        21 hours ago · 

      • Engy Fahmy Poetess ههههههههههههههههههههه
        حلوه الفكره دى
        بس كل اللى نفسى اعرفه هى الكوره راحت فين

        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Waleed Elhuseni كنت متاكد انهم هيخسروا علشان كدا مردتش انزل من البيت
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Emad Khalifa احنا مش عارفين نودى جميلك فين بس الى عندنا مش كلام احنا عندنا حاجات تانية اعتقد متنفعش هنا
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • CaptainNader El-Leithy انا احب اهنى اخوانى التوانسة

        ومش هاقول غير حسبى الله ونعم الوكيل فى حسام البدرى واللعيبة

        وان شاء الله هاتجيلهم شوطة تأخدهم كلهم قريب باذن الله

        21 hours ago · 

      • Tarek Othman للدنيا سبع عجائب وقد جاءت العجيبة الثامنة على يد الحكم مش كان قال ان اللعب بالايد عشان نجيب اجوان
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Hassan El Zawam ما كانتش مباراة كرة قدم .. ده حتى الكور ما كانتش موجودة ..
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Ebrahim Aldesoukii لاعبي الأهلي حصدوا ماجناه النظام على مصر وأهانها فهانوا مثلما هنا ومثلما ستهون أجيالنا من بعدنا لو أمتد هذا الحكم البغيض فلاعزاء ولاداعي للبكاء على اللبن المسكوب .
        21 hours ago · 

      • Sameh Hanafy قضاء ربنا
        21 hours ago via Facebook Mobile ·  ·  1 person

      • Engy Fahmy Poetess وسؤال كمان هو الحكم كان مجنون
        21 hours ago ·  ·  2 people

      • Shaimaa Rady والله قولت اعفي نفسي من اي نوع من حرقات الدم والأعصاب ومتفرجتش
        بس صعبان علية الناس في النت محروقين اخر حاجة :D

        21 hours ago ·  ·  2 people

      • Tarek Othman يقال انه حكم تجريبي .. وبالمنطق التحكيمي ده أفضل حكم كرة يد في افريقيا
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Shams Abdelhamed مبرووووووووووووووووووووووووووك
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Doaa Elaseelaa هقول
        يوم ليك ويوم عليك

        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Engy Fahmy Poetess الناس عندنا فى المحله الشباب فى الشوارع مولاعين صواريخ وماشيين يهتفوا للاهلى
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Emad Khalifa لا مش مجنون دة عااااااااااااابيط واهبل غير انة اعمى
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Tarek Othman اهم شيء الهزيمة ما تاثرش على روحنا عشان لما تطلع نموت مستريحين
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Shaimaa Rady هما كسبوا ولا اية
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Tarek Othman شامم ريحه شماته وشياط حد يدلق ميه بسرعة .. الاهلي هيفضل اهلي برضه
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Adel Driss ℂ⋆ ذلك هو التحكيم الافريقي... هدف باليد للاهلي في الذهاب...و هدف للترجي في الاياب باليد... مبروك للترجي و حظ سعيد للاهلي في باقي المنافسات
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Adel Driss ℂ⋆ ‎. مبروك للترجي و حظ سعيد للاهلي في باقي المنافسات
        21 hours ago ·  ·  2 people

      • Tarek Othman مش قلتلكم الاخ عادل جنسيته الكروية ايه ؟
        21 hours ago · 

      • Habibaa Helmy تونسى يا طارق
        مبروك عادل

        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ بكل روح رياضية يا جماعة
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Mohamed Ahmed يلعن ام الكاف ع اللى عمله
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman الف مبروك طبعا .. محدش عارف الواحد ممكن تقع عليه طوبه من الجمهور التونسي وهو قاعد على الفيس بوك
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Adel Driss ℂ⋆ وانا كنت انقول مبروك للاهلي و حظ سعيد للترجي لو صار العكس
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • CaptainNader El-Leithy هو طبعا مما لا شك فيه انه جون باليد مش بالرجل

        ولذلك نقدر نقول عليها مباراة كرة اليد بين الاهلى والترجى 

        وكل جون بالايد وانتوا بخير

        21 hours ago ·  ·  2 people

      • Adel Driss ℂ⋆ الله يبارك فيك يا حبيبة و في اخلاقك و روحك الرياضية العالية
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Doaa Elaseelaa ايوة الجووول بايده حد عنده مانع .. كان غاسلها قبل الماتش
        21 hours ago ·  ·  2 people

      • Adel Driss ℂ⋆ صح... الهدف باليد... و هو رد على هدف الاهلي في الذهاب و كان باليد ايضا... يمكن ان نقول انه ماتش كورة يد...موافق
        21 hours ago · 

      • Nadia Hassan رغم انى زملكاويه لكن اقدر اقولك وبكل يقين التحكيم كان ....و....و.... و....... دى كلمات حذفها الديسك والمعنى فى بطن الصحفى
        21 hours ago ·  ·  3 people

      • Tarek Othman الاخ الشقيق تونس لا مغالطة والف مبروك
        21 hours ago · 

      • Mohamed Ashor حكم مرتششششششششششششششي
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ انا اقول ضع الكورة في الشباك... و لا تنتظر ما يفعل الحكم...هجوم الاهلي كان عقيم...لو سجل هدف واحد لترشح
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman حد يرش ميه عشان الطراوة .. الروح الرياضية هتولع دلوقت
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Adel Driss ℂ⋆ صديقي محمد عاشور عالخط... سيدعمني قليلا....
        21 hours ago · 

      • CaptainNader El-Leithy 
        انا معاك

        ما انا عشان كده مش زعلان

        ربنا ياخدك يا حسام يا بدرى
        ...
        See more

        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Tarek Othman الا تعلم ان تاثير الظلم على روح اللاعب والتشويش يجعلانه لا يؤدي .. نظرية سقراطس للصلصة الصفحة 13
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman بما ان الاخ عادل منورنا ممكن اساله سؤال ؟
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ لاعبي الاهلي كبار في السن... من بين اسباب خروج الاهلي من المسابقة... شماعة الحكم و الرشوة... ليست السبب
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ اتفضل
        يا طارق

        21 hours ago · 

      • Saad Fouad Othman مبروك للترجى دى كورة بس غابت عن الاهلى الروح وانساقوا وراء العصبيه ولم نؤدى ما يجعلنا نفوز
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Adel Driss ℂ⋆ وقعوا في فخ الترجي... اللعب على الاعصاب... عدم التحكم في الكورة كما ينبغي
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman اولا مبروك للترجي .. وبالطبع ده مش أداء لاعبي الاهلي نتيجة القهر ان يوضع جون بالظلم في اول دقيقة .. والسؤال غير كروي .. ليه التعصب الكروي الشديد من الكرة الشمال أفريقية ضد مصر والذي وصل إلى ما حدث في السودان من الجزائر ومن تونس في مصر ؟
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ ببساطة...التعصب يولد التعصب... لانه في الجهة المقابلة يوجد تعصب ايضا
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Entesar M. Awad ينفع اعيط؟؟
        21 hours ago ·  ·  2 people

      • Tarek Othman لا التعصب المصري مهما كان متحضر
        21 hours ago · 

      • Mohamed Ashor مين حضرتك ممكن تقولي كبار السن اللي مش عجبينك دول مين انت نسيت المبارة اللي كانت هنا ولا اية ونسيت اللي حصل فيكم انتم فلتوا باعجوبة الماتش كان يخلص هنا 5 ياعم
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ في السابق كان المتعصبون اقلية من الجانبين... الان و بفضل اعلامنا الفاضل... اصبح المتعصبون هم الاغلبية...حتى المثقفيين و الصحافيين و الساسة اصيبوا بالعدوة
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Tarek Othman اخ عادل التعصب بتاعنا لا يخرج عن الكلام والتعصب بتاعكم ضرب وتكسير
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ ما قولكم بسبب هذا الماتش ننعت كل العرب بالكلاب ؟؟؟ هل معقول هذا ؟؟ الاخ محمد عاشور شاهد على ما اقول
        21 hours ago · 

      • Nawal Saadi اولا و اخيرا هذه رياضة و الترجي و الاهلي فرقتين بيضمو لاعبين عرب بينهم دم و نسب و ربنا يرحمنا من السطحية و العصبية القبلية و ويلات الجهالة و الجاهلية
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Tarek Othman لم ترد على يا اخ عادل
        وهل يستحق العرب لقب اخر مما يفعلونه بقضية فلسطين ؟

        21 hours ago · 

      • Entesar M. Awad يانااااااس ياااعااالم الماتش خلص مبروك للترجي وربنا يعوض علينا بقى كفايه خساره وحده مش هنخسر بعض كمان بكل بساطه مبروك ليهم واحنا نقول الحمد لله على كل حال
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman الاخت حبيبة جردل ميه بسرعة الروح الرياضية بقت فحمة
        21 hours ago · 

      • Habibaa Helmy يا جماعه من غير ما نغلط نفضفض ونتكلم من غير ما نسيئ لأحد بعد إذنكم
        21 hours ago ·  ·  2 people

      • Adel Driss ℂ⋆ يا جماعة التعصب تعصب مهما كان الشكل.... انت تتكلم عن التعصب المصري السمح الجميل لانك مصري
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman لا لان الاحداث بتقول كده
        هناك فرق

        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ كل منا يجب ان يراجع نفسه... و يتحكم فيها اكثر لما فيها من مصلحة للجميع
        21 hours ago · 

      • Nawal Saadi انتي انتي !!! مش حتوردي على جنة ما انت عارفة اللي فيها لسا بدري علينا ثقافة الحوار
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman هيه دي المشكلة الاعتراف بالخطا لابد منه لروح رياضية جميلة
        21 hours ago · 

      • Entesar M. Awad مبروك لتونس 

        وبعد اذنكم انا هروح اعيط :(

        21 hours ago ·  ·  1 person

      • CaptainNader El-Leithy بس يا جماعة ما تفضحوناش

        بقالنا ساعة ولا كلناش

        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Tarek Othman بص يا اخ عادل الاهلي بطل القرن وعنده ما يكفيه لقر ن تاني من البطولان انا بتمنى بس ان تكون فيه روح رياضية بجد مش تلاعب بالالفاظ .. ومبروك لتونس
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ انا اشتغل بفرنسا... و منذ بضع اشهر جاؤوني بشاب مصري... للتكوين... لو كنت متعصب... لما بقي في الشغل اكثر من اسبوع... بالعكس انا قمت معه بالواجب... و انا ادرك مدى تقديره لي... الرجاء يكفي مهاترات
        21 hours ago · 

      • Habibaa Helmy ممكن نتحاور يا نوال بس من غير عصبيه ولا أيه يا جماعه أثبتولها ان نحن قوم قابلين للحوار :)
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • CaptainNader El-Leithy بصوا بقى ومن غير لفو لا دوران
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman يا اخ عادل اللي انت بتقوله ده برضه تعصب لانك بتشغل عندك مصري وفي ايدك ترفده .. الروح الرياضية مفيهاش الاسلوب ده في الحوار احنا في مصر عندنا خمسه جايزة نوبل
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ انا لا اشغل معي... نحن نشتغل سويا
        21 hours ago ·  ·  1 person

      • Adel Driss ℂ⋆ لكن انا اكثر خبرة... و اقوم بواجبي تجاه صلاح و الذي اصبح صديقي... على فكرة هو زملكاوي
        21 hours ago · 

      • CaptainNader El-Leithy 
        يا جماعة 

        لو سمحتوا

        ممكن ثوانى
        ...
        See more

        21 hours ago · 

      • Tarek Othman ده اسلوب جميل تحسين الحوار من التحضر كل اللي عايز اقوله ان التعصب اكتر في شمال افريقيا ( الجزائر - تونس - مغرب ) ضد مصر وده بصورة اكثر من الللازم واتمنى بالطبع ان ده يتغير ويبقى فيه تحضر في التعامل او التعامل بالمثل
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ دعنا من السياسة و من جوائز نوبل... اسرائيل عندها ستة
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman والعرب عندها كام
        وده اللي لازم يتغير في التعصب

        21 hours ago · 

      • CaptainNader El-Leithy 
        لا يمكن تعميم كلامك يا طارق

        فى كل مكان فى الحلو والوحش

        مش مقصورة على بلدان ضد بلدان
        ...
        See more

        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ لو لم توقع مصر اتفاقية كام دافييد... كم سيكون عندها من نوبل ؟؟ لو عرفات لم يذهب الى اوسلو...هل سينزعون عنه لقب الارهابي...و يعطوه نوبل ؟؟؟؟؟
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman معاك بس يا ريت تقرا كلام وعادل وان تعرف المشكلة .. الكلام بيتعمد الاقلال من مصر رغم ادعاءة بالروح الرياضية .
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ بيريز.. مجرم قانا عندو نوبل....هذه سياسة... لا اكثر و لا اقل
        21 hours ago · 

      • CaptainNader El-Leithy 
        ولا اقلال ولا حاجه

        ومحدش يتكلم عن حد

        الكل عملاء 
        ...
        See more

        21 hours ago · 

      • Tarek Othman هاهو التعصب الذي اقصده .. وصلنا إلى كامب ديفيد .ز حيث كانت اكبر فرصة لنيل الفلسطينين لحقهم .. والسؤال من حارب اسرائيل سوى مصر ؟
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ الله اعلم...مع اليهود لا توجد فرص
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ لقد وعدت مصر بالخير و السلام و الرفاه الاقتصادي... هل هذا هو الواقع المصري الحالي ؟؟
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ كل العرب شاركوا في الحروب ضد اسرائيل...العراق الجزائر...مصر نالت الحظ الاوفر لانها على خط النار
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman يا اخ عادل نحن نفتخر اننا مصريين لان الادعاء على مصر لا يجدي لمن يقرا التاريخ .ز ويقرأ الانجازات .. واعتقد ان زويل كان له علاقة بأسرائيل ايضا .. كيف تتحول حروب مصر ضد اسرائيل إلى عماله لا اعرف ؟ من حاربها سوانا
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ و اتمنى ان تعود مصر الى دورها الريادي... لكل الشعوب الفقيرة و المقهورة في العالم
        21 hours ago · 

      • Tarek Othman اخ عادل مصر شماعة كل العرب لانهم ليسوا قادرين الا على الكلام انما الفعل جاء من مصر وسوف يجيء من مصر
        21 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ الدكتور زويل شرف لمصر و لكل العرب... و هو اكبر من جائزة نوبل
        20 hours ago · 

      • Nawal Saadi واضح ان الاخ طارق قراءاته محدودة
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman انا تشرفت بك يا اخ عادل والف مبروك للترجي لكن اتمنى ان نمحو ترديد الاتهامات ضد مصر لان ذلك يعتبر ايضا نوع من التعصب ضد انجازتها وريادتها
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman نوال انا قراءتي محدودة لماذا ؟
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ واحد من كل ثلاثة عرب مصري.... الجميع يجب ان يشارك في الفعل....الطائرة لن تقلع بجناح واحد
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman بالضبط .. انا بالفعل اتمنى ان يكثر الله من امثالك بهذا التفكير .. العرب يد واحده حلم نتمنى ان يتحقق
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ الخليج شرق مصر...المغرب العربي غربها.... لقد ابدع الاستعمار في التقسيم...حتى لا تقوم لنا قائمة
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman يا ريت حكامنا يعرفوا كده .. الف مبروك للترجي واتمنى الفرح دائما لكل العرب 
        تشرفت جدا بك .. مع السلامة

        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ و انا ايضا الف سلامة اخي العزيز و كل الاصدقاء المصريين الشرفاء
        20 hours ago · 

      • Habibaa Helmy على فكره أنا هاصوركم كلكم كده واخد النوتس دى على مدونتى بالكومنتات :)
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman حبيبة كويس انك جبتي صورة المطافي في الوقت المناسب هههههههههههه
        20 hours ago · 

      • Nawal Saadi مصر لم تحارب اسرائيل وحدها و ابحث في جوجل و لا توجد كراهية بين المغرب العربي و مصر فهي دائما منارتنا المبهرة الساحرة مصر قلب العرب فلا داعي لترديد هذا الكلام لأنه فتنة و الفتنة اشد من القتل ايضا كل الصعيد المصري تعود سلالته لقبائل صنهاجة و هوارة الامازيغية التي حاربت مع طارق ابن زياد في فتح الاندلس و باقي العرب اما اشراف من نسل الرسول صلى الله عليه و سلم و اما عرب شبه الجزيرة
        20 hours ago ·  ·  1 person

      • Mohamed Ashor الاخ عادل علي هذة الصفحة يمثل انها يحب المصريين وعلي الصورة اللي في صفحتي بيقول علي المصريين كلاب
        20 hours ago ·  ·  1 person

      • Nawal Saadi معاهدة السلام تمت في كواليس القصر الملكي بالرباط و زيارة القدس ترتبت في القصر الملكي بمدينة افران بالمغرب
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman جميل هذا الكلام يا نوال .. ترجميه على مستوى الفعل .. ما حدث في السودان .. ما حدث في أستاد القاهرة .. ما تم ترديده من خيانة مصر وعمالتها لاتفاقية كامب ديفيد .. لا مجال لترديد الشعارات عندما تناقضها الافعال
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman راجعي كلام الاخ عادل وانتي تعرفي معنى كلامي
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ انا لا امثل... انا اخاطب الناس بمستوياتها... لا تنسى ان صديقك وصف العرب بالكلاب... و شتم والدتي..و كل الشعب التونسي..و من واجبي ان ارد عليه يا محمد عاشور
        20 hours ago · 

      • Mohamed Ashor الخ عادل علي هذة الصفحة يمثل انة يحب المصريين وعندي علي صورة في صفحتي بيقول علي المصريين كلاب
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman انا لا اتكلم عن مساعدات العرب أنا اتكلم عن 4 حروب خاضتهم مصر من اجل القضية ومع ذلك يتم ترديد خيانتها .. ما تفسير ذلك
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ انا لا احب الحزب الوطني و كل الاحزاب الحاكمة في الوطن العربي.. و لا احب الحوار مع هؤلاء المنافقيين الاستغلاليين
        20 hours ago · 

      • Mohamed Ashor تعالو علي الصورة وانتم تشاهدون ماقالة قال القافلة تسير والكلاب تعوي
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ و الكلام موجه لشخص معين لا تدخل المصريين ...كالعادة
        20 hours ago · 

      • Nawal Saadi و الله ليهم حق الغربيون ما يحترمونا اذا احنا عرق واحد و لغة واحدة و دين واحد و ما طايقيين بعضنا
        20 hours ago · 

      • Mohamed Ashor انت هتمثل يعني تشتم مصري وتضربه وتقول انا مقصدش مصريين امال هو منين من اسرائيل
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman الاخت نوال لابد ان تقرأيي التاريخ بمعايير الفعل .. نحن تحملنا كثيرا من اجل العروبة ومع ذلك يت سب وضرب المصريين .. انا اتكلم عن عروبة لا تكيل بمكيالين .. أقري بين أسطر الحوار من تناقض ولا تقرأي السطح
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ زميلك قل ادبه منذ البداية...لماذا لم توقفه على حده من البداية؟؟
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman اهو الكلام جه على لسانك ارجو انك تكوني فهمتي ..
        20 hours ago · 

      • Mohamed Ashor انت قولت علي المصريين كلاب
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman يا شباب لا مجال للشعارات دون فعل ولا مجال للعروبة دون احترام متبادل والاعتراف بالخطا
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ يستحيل
        20 hours ago · 

      • Nawal Saadi قالها سعد باشا ما فيش فايدة
        20 hours ago · 

      • Mohamed Ashor الصورة موجودة والصفحة موجودة وهي شير علي فكرة عند حبيبة كمان
        20 hours ago · 

      • Engy Fahmy Poetess الاخ التونسى المحترم بيقول على المصريين كلاب
        شكرا يا محترم

        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ و الله يا نوال...يسلم فيك
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman نوال لذلك لابد ان نحترم كما نحترم العرب والا سوف نهين انفسنا ..
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ مافيش فايده
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ انا بين عصابة الحزب الوطني....
        20 hours ago · 

      • Mohamed Ashor انت شخصية بوشين للاسف
        20 hours ago · 

      • Mohamed Ashor انا بتكلم علي اني مصري مش حزب وطني انت شتمت مصريين ما شتمتش حزب
        20 hours ago · 

      • Tarek Othman انا انسحب من هذه المشاجرة .. ولتتابع الاخت نوال العروبة كما تراها
        20 hours ago · 

      • Mohamed Ashor ياجماعة ارجو الذهاب الي الصورة وشوفوا اللي عامل محترم بيشتم ازاي
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ المشاجرة ليست هنا بالعكس هنا الحوار في المستوى لحد الان
        20 hours ago · 

      • Doha Fadl المصريين هم الوحيدون القادرون على الحرب والسلام والحمد لله ان العرب وجدوا من ينشلهم من مجرد الامنيات الى حقيقة لم يحققها الا المصرييين بكل قادتنا وملوكنا وشعبنا وجيشنا فاذا انطلق العرب ليجدوا شعورا بانهم لهم دورا حقيقيا فى مباريات او بتروليات اوتحالفات مستترة مع اسرائيل ولا اقصد اى بلد بعينها فلا مانع من ذلك على الرحب فنحن مصر العطاء والاحتواء
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ لا يا عاشور..انتم الثلاثة حزب وطني... لكم الحق في شتم الشعوب الاخرى و وصف العرب بالكلاب... و ليس لنا حق الرد... و الله عيب
        20 hours ago · 

      • Nawal Saadi المصري قيمة فكرية و علمية لا ينكرها احد و له كل التقدير و لا تنسوا ان للمصريون امهات عربيات من تونس و لبنان و الاردن و الخليج و العكس صحيح فنحن صب من اناء واحد .................. و بطلوا بقى الله يخرب بايت الكورة
        20 hours ago ·  ·  1 person

      • Adel Driss ℂ⋆ انا انسحب ايضا... على خير يا اهل الخير... الله يهدي الجميع
        20 hours ago · 

      • Engy Fahmy Poetess ناس بوشين كلهم نفاق
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ باين... الله وحده يعلم ما في الصدور... و المنافقون في الدرك الاسفل من النار.... حتى لو كانو حزب حاكم
        20 hours ago · 

      • Abdo Bahgat حتى لو كسبتم ماتش كسبتم بلمسة يد وحكم واخد رشوة منكم انتم لا تستحقون الفوز لكن فى يوم سوف ينصرنا الله على من ظلمنا فى مباراة وحسبى الله ونعم الوكيل
        20 hours ago · 

      • Engy Fahmy Poetess يادى النيله على الحزب الحاكم اللى تعبك ده
        انتا مالك يا اخى بالحزب الحاكم ولا غيره
        ايه دخل السياسه دلوقتى
        هو انتا مابتعرفش تفصل بين السياسه وغيرها

        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ و الله يغور في ستين داهية الماتش...ان شاء الله ربي ينصرنا و ينصركم في معارك الخبز و الكرامة.... يا عالم دي كورة.... غير مهمة في تاريخ و حياة الشعوب
        20 hours ago · 

      • Engy Fahmy Poetess ماتقول لنفسك
        انتا غريب قوى

        20 hours ago · 

      • Abdo Bahgat حتى لو ما فى فوز لكن الاهلى طلع بشرف ودى مش فارقة تتعوض فى بطولة القادمة والاهلى المصرى ناد ى كبير لا يقف على كبوات
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ ‎.. يا انجي الكلام غير موجه لك بالمرة... المعذرة انت قمت بالافتراءهه . علي... لا اريد النقاش معك...اسف
        20 hours ago · 

      • Abdo Bahgat على كل حال انتم فوزتم سوء كانت لمسة يد او غيرها على كل حال مبروك لكم لاكن الروح الرياضية كانت غير سائدة فى مباراة
        20 hours ago · 

      • Habibaa Helmy شكرا يا جماعه ولنكتفى بهده الكومنتات تحولت هذه النوتس من نوتس 
        تحمل كلمات مرحه فى بدايه سطورى إلى نوتس تعادى العروبه نحن لا نستطيع أن نتناقش فى شئ إلا و خلطنا جميع الأوراق -شكرا للجميع

        20 hours ago ·  ·  1 person

      • Abdo Bahgat مبروك لكم
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ بالتوفيق للاهلي في البقية...المشوار مزال طويل
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ و مازالت المنافسات
        20 hours ago · 

      • Abdo Bahgat اين الفيفا انها قالته انه مباراة الذهاب بدون جمهور لكن قرار الفيفا لن ينفذ اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ شكرا حبيبة على سعة بالك
        20 hours ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ و شكرا لكل من كان في مستوى النقاش
        20 hours ago · 

      • Abdo Bahgat شكرا لله وبالتوفيق لكم احنا كلنا عرب
        20 hours ago ·  ·  1 person

      • Abdo Bahgat استودكم على خيررررررررررررررررررررررررر
        20 hours ago ·  ·  1 person

      • اسامه الفداوي 
        حسبي الله ونعم الوكيل في اللاعب رقم 12 في صفوف الترجي التوغاني وهو الأوسطي لامبتي ولامبة كل الترجاويه(مع إنهم أحبابنا)..............
        وداعاً للعداله واهلا بالرشوه في التنافسات الكرويه والتي يفترض أن تكون نظيفه نسبه إلي شعار الفيفا(اللعب النظي...
        See more

        20 hours ago · 

      • Mohamed Ashor شمال افريقيا لا يوجد عندهم كرة قدم نظيفة كلها رشاوي وخدع وتزوير
        19 hours ago ·  ·  1 person

      • Adel Driss ℂ⋆ طيب اذا كان ذلك سيصبرك و يخليك تنام الليلة...ماشي... شمال افريقيا...زائد ليبيا و موريطانيا و مالي و الصحراء الغربية ايضا ... لا يعرفون غير الرشاوي و التزوير.... تصبح على خير
        19 hours ago · 

      • محمد مقلد قولوا للى جاب الجون حرام .. بكرة اللى جابوا يفسده .. الجون لو بإيد انيراموا و اتشاف .. بردو الحكم يحسبه
        17 hours ago · 

      • Omaima Tammam طب اللى عنده كبت و مقهور من حاجه تانيه ممكن بردو يفضفض هنا يعنى ممكن اسعار الطماطم
        16 hours ago · 

      • Habibaa Helmy ممكن طبعا ان شالله يفضفض عن توكتوك كاتب كلام عليه مش عاجب مواطن :)
        16 hours ago ·  ·  1 person

      • سامية أبو زيد مش باتابع الكرة
        مش طالبة حرق دم وتعصب

        10 hours ago ·  ·  1 person

      • Samer Ezzat سامر عزت 
        اولا السؤال اللي بيطرح نفسة
        فين الماتش......؟
        فين الاخلاق الرياضية....؟
        فين الضمير.....؟
        فين الاعتراف بالأخطاء للذي يمتلك شجاعة و عندة ثقة بنفسة...؟
        ...
        See more

        about an hour ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ الحمد لـله أَوفَى الترجي بجميع ديون الأَهلي من حسن الاستقبال إِلَى هدف باليد
        52 minutes ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ و هذا من باب المزاح يا جماعة...انتهى الماتش...و نعود الى حياتنا الطبيعية
        52 minutes ago · 

      • Samer Ezzat سامر عزت دة كورة يا جماعة هنتخانق علشان فريقيتن مالهومش لزمة ونحرق في اعصابنا وفي الاخر احنا مش هنستفاد حاجة بس بردوا ارجع واقول
        الحكم كان عبيط لدول اجنبية او عربية

        49 minutes ago · 

      • Adel Driss ℂ⋆ معروف التحكيم الافريقي منذ الازل... هذا ليس جديد... دائما ينحاز لصاحب الارض...و هذه من معضلات الكرة الافريقية... الله غالب
        44 minutes ago · 

      • Habibaa Helmy يا جماعة الموضوع كان من بداية سطورى تهريج كفاية بقى مش طالبة إننا نعمل مشاكل على مفيش أولا وأخيرا أحنا اصدقاء شكرا للجميع
        37 minutes ago ·  ·  1 person

      • Adel Driss ℂ⋆ هذه النوتس ستفجر نفسها تلقائياً بعد كمية الكومنتس ...يا حبيبة هو ما نفجرشي ليه ؟؟؟
        35 minutes ago · 

      • Habibaa Helmy بعد الكومنتات دى اتفجرت يا عادل خلاص:)
        34 minutes ago · 

      • Samer Ezzat سامر عزت ههههههههههههههه اصل انا قبل ما اقول الكومنت بتاعتي روحت فصلت السلك
        28 minutes ago · 

      • Samer Ezzat سامر عزت لازم الواحد ياخذ كل عناصر الامان وبرفع البصمات دلوقتي
        28 minutes ago ·