الاثنين، ديسمبر 06، 2010

في إفتتاح قوي لمنتدى الساخرين بنقابة الصحفيين



الفاجومى يروي أسرار السخرية.. وشعراء الفيس بوك يمطرونه بقصائد الحب

امتلأ مسرح نقابة الصحفيين عن آخره بأكثر من ستمائة شخص واضطر كثيرون للوقوف أو افتراش الأرض فى احتفالية "أسرار فن السخرية عند أحمد فؤاد" التى أداها الكاتب محمد بركة ويدشن بها مؤخراً منتدى الساخرين، المشهر مؤخراً من جانب النقابة، أولى أنشطته.

شباب شعراء العامية المصرية الذين تبادلوا مئات التعليقات حول الاحتفالية قبل بدايتها على الفيس بوك، تباروا فى إلقاء قصائد فى حب "نجم" منها قصيدة "يا نجم عالى فى السما" لمنى سليمان و "يا مصر قومى للفاجومى" لماهيتاب مجدى. وكان لافتاً تجاوب الحضور مع الأداء التمثيلى للفنان خالد عبدالسلام وهو يلقى قصيدة نجم الشهيرة "كلب الست" بأسلوب مسرحى.

أحمد فؤاد نجم ألقى عدداً من قصائده بناء على طلب الجمهور مثل "زيارة إلى ضريح عبدالناصر" و "البتاع" مشيراً إلى أن السخرية هى الماء والهواء بالنسبة للشعب المصرى وروى عدداً من القفشات و "المقالب" لملوك السخرية فى العصر الذهبى مثل عبدالحميد الديب وكامل الشناوى. واستطرد قائلاً: يقولون أن لسانى فالت وأننى مشاغب وأقول لهم أنا أعشق المتنبى الذى كان أهجى من هجا وأمدح من مدح ولأننى لم أجد من يستحق أن أمدحه فليس أمامى سوى أن أهجو!



الفنانة القديرة عزة بلبع دوت القاعة بالتصفيق الحار حين صعدت إلى خشبة المسرح وتمايل الجمهور على أنغام الأغنيات التى أدتها لاسيما "بقرة حاحا" كلمات أحمد فؤاد نجم وألحان الشيخ إمام. وقدم محمد بركة هدية باسم منتدى الساخرين لنجم تمثلت فى لوحة كبيرة – من تصميم الكاتب الساخر الشاب محمد الزمزمى – تضم "بورتريه" للشاعر الكبير مع كلمة مصر بحروف مشكلة من صوره مع أبيات من قصيدة غنائية تقول فيها:

علمنى حبك عبارة سهلة وبسيطة وعفية
شرط المحبة الجسارة
شرع القلوب العفية

كما أهدى للفاجومى الفنان التشكيلى مرتضى أنيس لوحة يستلهم فيها ملامحه وهو فى مرحلة ما قبل الشيخوخة.

من ناحيته، أشار محمد بركة – رئيس منتدى الساخرين – إلى أن هذه البداية القوية تضع مؤسسى المنتدى فى مأزق حيث بات علينا أن نحافظ على هذه الحالة من الوهج ونكون عند حسن ظن المئات من الشباب الذين التفوا حولنا يسألوننا عن مواعيد الفعاليات القادمة والتى تتمثل فى ندوة أسبوعية يطلقها المنتدى بدءاً من يناير القادم إلى جانب الصالون الشهرى فضلاً عن الإعداد للمؤتمر الأول للكتابة الساخرة فى مصر.

وكان منتدى الساخرين قد تم إشهاره رسمياً من جانب النقابة بعد اكتمال النصاب القانونى وبحضور علاء ثابت مقرر اللجنة الثقافية كبيت للكتاب وفنانى الكاريكاتير من صناع فن الضحك ومن أبرز المؤسسين طوغان، جمعة فرحات، محمد حاكم، أحمد عبدالنعيم، سمير عبدالغنى، محمد عبداللطيف، عبدالله، عمرو عكاشة من رسامى الكاريكاتير أما من الكتاب فهناك دينا ريان، هشام مبارك، محمد شمروخ ، هبه عبدالعزيز وسمير ماجد.